مجلة علوم اللغة العربية وآدابها

موسيقا الأصوات: دراسة وصفية تحليلية في لغة الشعر

Music of Sounds

Co-Prof. Ibrahim Abdalla Ibrahim*1 , Co-Prof. Jamal Edin Ibrahim Abdalrahman Ahmed2 , Asst-Prof. Fatima Omer Alsayer Zahid2 , Co-Prof. Mohammed Abdalla Mohammed Fadlala2

1 Eldaein University | Sudan

2 Nyala University | Sudan

Abstract

Abstract: The study investigated rhymes and rhythm in Arabic poetry, adopting analytical, descriptive approach, to probe the hidden features, and to reveal, melody. various aspects of rhythm and rhymes in Arabic were reviewed. 

The findings showed that the Arabic rhythms is affected by and interacted with many factors. some of these are rhetorical, and some are prosodic, linguistic, and morphological. 

The findings also showed that the rhymes differ according whether it is in the form of poetry or prose, and that the rhetorical adjacency is one of the best types of repetition. moreover, the psychological and emotional tendencies of the poet affect his choices. 

These findings bring the study of rhymes into the field of medical studies,

Especially those concemed with the brain, nevese, and psychological studies. 

The researchers suggested introducing acoustic studies within psychological studies by using acoustic laboratory technology. 

They also commended applying the study to both poetry and prose. 

Keywords: sounds, rhymes, allegories, rhythms, and music. 

موسيقا الأصوات: دراسة وصفية تحليلية في لغة الشعر

الأستاذ المشارك / إبراهيم عبد الله إبراهيم*1, الأستاذ المشارك / جمال الدين إبراهيم عبد الرحمن أحمد2, الأستاذ المساعد / فاطمة عمر الساير زاهد2, الأستاذ المشارك / محمد عبد الله محمد فضل الله2

1 جامعة الضعين | السودان

2 جامعة نيالا | السودان

الملخص

المستخلص: تناولت الدراسة موسيقا الأصوات في الشعر العربي، واعتمدت المنهج الوصفي التحليلي، لسَبْرِ غَوْرِ المظاهر الصوتية، والإفضاء إلى أجراسها الموسيقية، واستعانت ببعض المصطلحات: كالسجع الشعري، الطباق، الجناس، المقابلة، التصريع، الزحاف والعلة، التكرار، القافية، أغراض الشعر، لزوم ما لا يلزم، العطف، والإنشاد.. وأوردت نماذج وافية استعرضت فيها مختلف أوجه الإيقاع. 

أفضت الدراسة إلى نتائج مهمة: وذلك أنَّ موسيقا الصوت العربي تتأثر وتتفاعل مع أدوات كثيرة ـ منها ما هو بلاغي، ومنها ما هو عروضي، ولغوي، وصرفي.. وأنَّ الجرس الصوتي تختلف موسيقاه باختلاف صياغته شعراً ونثراً، وتُعَدُّ المجاورة البلاغية من أفضل أنواع التكرار، والإلقاء في الشعر والنثر تتأثر موسيقا الصوت فيهما بالعامل النفسي.. كما أنَّ اختيارات الشاعر تتبع ميله النفسي والعاطفي؛ مما يدخل دراسة موسيقا الأصوات مجال الدراسات الطبية ـ خاصة تلك التي تعنى بالمخ والأعصاب والدراسات النفسية. 

وقد اقترح الباحثون إدخال الدراسات الصوتية ضمن الدراسات النفسية، وذلك بالاستفادة من تكنولوجيا المعامل الصوتية الحديثة، كما يوصون بتطبيق الدراسة على الشعر والنثر معاً. 

الكلمات المفتاحية: الأصوات، الجرس الصوتي، المحسنات البديعية، الإيقاع، الموسيقا.